الأخبار العاجلة
الرئيسية / كتاب الرأي

كتاب الرأي

كتاب الرأي

<h1>  أطفالستان <h1/>

أطفالستان

أطفالستان بقلم الاستاذ عبد الرحيم حسني ، فاعل تربوي وحقوقي وطن الأطفال هو وطني، و يستحق اسم أطفالستان. أطفال وطني ليسوا كأطفال العالم لأنهم عوالم في حد ذواتهم . في أطفالستان أطفال يولدون بلا عنوان؛ أطفال توجع ولادتهم الأمهات عند المخاظ، و يؤلم قدومهم إلى الدنيا قلوب آباءهم المنفطرة بسبب ضيق الحال و ثقل الأعباء التي يعنيها قدوم فم جديد ... أكمل القراءة »

<h1>   المدرسة العمومية من التبخيس إلى الاعتراف   <h1/>

المدرسة العمومية من التبخيس إلى الاعتراف

المدرسة العمومية من التبخيس إلى الاعتراف ذ. عبد الرحيم حسني ،حقوقي  وفاعل نقابي  هل عادت قيمة المدرسة العمومية إلى واجهة النقاش المجتمعي في المغرب بمناسبة الدخول المدرسي الاستثنائي الحالي ، بعدما تبين أن أغلب المغاربة يفضلون التعليم الحضوري لأبناءهم في أحضان المدرسة العمومية؟. و هل يمكن اعتبار هذا الاختيار اعترافا منهم بقدرة و أهمية المدرسة العمومية كفضاء يضمن لأبناءهم الظروف ... أكمل القراءة »

<h1>   المواطنة الصادقة  <h1/>

المواطنة الصادقة

المواطنة الصادقة ذ.عبد الرحيم حسني كنا دائما نهمس في آذان مسؤولينا بأن ينتبهوا إلى أهمية التربية على المواطنة الصادقة، ليس فقط بالخطب و الشعارات ولا بالدروس و البرامج الاعلامية، ولكن بمصداقية الفعل، و حكامة التدبير، و جعل مصلحة البلد فوق كل المصالح الفردية أو الطبقية، و محاربة ثقافة الريع و الفساد. و كان همنا أن تتحسن أوضاع البلاد و العباد، ... أكمل القراءة »

<h1>   مــــــــــــــاذا تــــغـــيــر فــيــنا؟    <h1/>

مــــــــــــــاذا تــــغـــيــر فــيــنا؟

                        مــــــــــــــاذا تــــغـــيــر فــيــنا؟ ذ.عبد الرحيم حسني ، حقوقي وفاعل جمعوي مؤخرا،ومن كثرة ما فاضت أحاديثنا اليومية بكلمات تمتح من قاموس بيولوجيا الميكروبات، أصبح تداول مصطلحات مثل المناعة و  التلقيح و حمل الفيروس و درجة الإماتة و التعافي وغيرها من المفاهيم العلمية كلمات شبه عادية لكنها تبعث على احساس أكبر من الخوف، انها تثير ذلك الشعور المركب و الهدام :القلق ... أكمل القراءة »

<h1>   سحر الحروف و الكلمات للرمضاني. <h1/>

سحر الحروف و الكلمات للرمضاني.

سحر الحروف و الكلمات للرمضاني. ذ. عبد الرحيم حسني ، حقوقي وفاعل جمعوي تعج الساحة الاعلامية في أغلب البلدان  عبر العالم باقلام و أصوات اعلامية يحترم اصحابها معايير مهنية عالية من قبيل الحياد و الموضوعية و المسافة ؛ و في مقابل ذلك يتواجد أشباه إعلاميين ديدنهم هو الصيد في المياه العكرة، وهدفهم ” الأسمى ” هو الاسترزاق بالسبق الصحفي الذي ... أكمل القراءة »

<h1> كورونا من وجهة نظر سوسيولوجية     <h1/>

كورونا من وجهة نظر سوسيولوجية

كورونا من وجهة نظر سوسيولوجية.   ذ. عبد الرحيم حسني ، حقوقي وفاعل جمعوي اذا ما تاملنا في ماوصلت اليه الحالة الوباءية بالمغرب مؤخرا جراء ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، نستشف بأن المنحنى التصاعدي للاصابات يدعو إلى القلق و يشكل تحديا حقيقيا ليس فقط بالنسبة للمنظومة الصحية بالبلد، و لكن بالنسبة لجاهزية الدولة و قدرتها على تدبير هذه الازمة ... أكمل القراءة »

<h1>  قانون….الدكتور سعيد عبد الرحمان بنخضرة: جريمة نقل عدوى “كورونا” (2/2)  <h1/>

قانون….الدكتور سعيد عبد الرحمان بنخضرة: جريمة نقل عدوى “كورونا” (2/2)

 د. سعيد عبد الرحمان بنخضرة   أستاذ العلوم الجنائية بجامعة القاضي عياض مراكش ساعة إحراق المدونات الجنائية لم تقترب فهي صمام أمان لحماية الحقوق والحريات (2/2)   العناصر التكوينية لقيام جريمة القتل الخطأ، تتطلب: – فعل مادي هو القتل. – أن يرتكب الفعل خطأ. – أن توجد علاقة سببية بين هذا الخطأ وبين القتل. وبرجوعنا إلى الفصل المذكور، نجده عدد ... أكمل القراءة »

<h1>       قانون….الدكتور بنخضرة: جريمة نقل عدوى “كورونا” (1/1)   <h1/>

قانون….الدكتور بنخضرة: جريمة نقل عدوى “كورونا” (1/1)

   د. سعيد عبد الرحمان بنخضرة   أستاذ العلوم الجنائية بجامعة القاضي عياض مراكش ساعة إحراق المدونات الجنائية لم تقترب فهي صمام أمان لحماية الحقوق والحريات (2/1) من المؤكد أن الأخطار البيولوجية، قد تكون في نهاية الأمر أكبر من خطر الطاقة النووية، فالأوبئة لم تعد تدار بالشكل المخبري النظري على حيوانات التجارب التي تمثل الفئران العينة المفضلة لتأكيد خلاصات ونتائج ... أكمل القراءة »

<h1>  الجزيرة : فوق السلطة ، بعد النقاب والوضوء اوقفوا المصافحة  <h1/>

الجزيرة : فوق السلطة ، بعد النقاب والوضوء اوقفوا المصافحة

أكمل القراءة »

<h1>   حرية التعبير ..بين السياسة والقانون     <h1/>

حرية التعبير ..بين السياسة والقانون

حرية التعبير ..بين السياسة والقانون ذ. محمد الهيني محامي وقاض سابق إن النقاش العمومي المحتدم اليوم حول حرية التعبير بين تيارين مختلفين، أحدهما يعتبرها حرية مطلقة لا تقبل التقييد ولا التجزيء، ويرى في المتابعات القضائية التي تحركها النيابة العامة في حق ناشري المحتوى الرقمي المسيء بأنها غير ذات أساس من القانون والواقع، وهو التيار الذي يمثله نشطاء حقوق الإنسان مثل ... أكمل القراءة »