الأخبار العاجلة
الرئيسية / كتاب الرأي

كتاب الرأي

كتاب الرأي

<h1>  قانون….الدكتور سعيد عبد الرحمان بنخضرة: جريمة نقل عدوى “كورونا” (2/2)  <h1/>

قانون….الدكتور سعيد عبد الرحمان بنخضرة: جريمة نقل عدوى “كورونا” (2/2)

 د. سعيد عبد الرحمان بنخضرة   أستاذ العلوم الجنائية بجامعة القاضي عياض مراكش ساعة إحراق المدونات الجنائية لم تقترب فهي صمام أمان لحماية الحقوق والحريات (2/2)   العناصر التكوينية لقيام جريمة القتل الخطأ، تتطلب: – فعل مادي هو القتل. – أن يرتكب الفعل خطأ. – أن توجد علاقة سببية بين هذا الخطأ وبين القتل. وبرجوعنا إلى الفصل المذكور، نجده عدد ... أكمل القراءة »

<h1>       قانون….الدكتور بنخضرة: جريمة نقل عدوى “كورونا” (1/1)   <h1/>

قانون….الدكتور بنخضرة: جريمة نقل عدوى “كورونا” (1/1)

   د. سعيد عبد الرحمان بنخضرة   أستاذ العلوم الجنائية بجامعة القاضي عياض مراكش ساعة إحراق المدونات الجنائية لم تقترب فهي صمام أمان لحماية الحقوق والحريات (2/1) من المؤكد أن الأخطار البيولوجية، قد تكون في نهاية الأمر أكبر من خطر الطاقة النووية، فالأوبئة لم تعد تدار بالشكل المخبري النظري على حيوانات التجارب التي تمثل الفئران العينة المفضلة لتأكيد خلاصات ونتائج ... أكمل القراءة »

<h1>  الجزيرة : فوق السلطة ، بعد النقاب والوضوء اوقفوا المصافحة  <h1/>

الجزيرة : فوق السلطة ، بعد النقاب والوضوء اوقفوا المصافحة

أكمل القراءة »

<h1>   حرية التعبير ..بين السياسة والقانون     <h1/>

حرية التعبير ..بين السياسة والقانون

حرية التعبير ..بين السياسة والقانون ذ. محمد الهيني محامي وقاض سابق إن النقاش العمومي المحتدم اليوم حول حرية التعبير بين تيارين مختلفين، أحدهما يعتبرها حرية مطلقة لا تقبل التقييد ولا التجزيء، ويرى في المتابعات القضائية التي تحركها النيابة العامة في حق ناشري المحتوى الرقمي المسيء بأنها غير ذات أساس من القانون والواقع، وهو التيار الذي يمثله نشطاء حقوق الإنسان مثل ... أكمل القراءة »

<h1> مصدر أمني يرد على عبارات ” مخالب البوليس وأقدام الشرطيين”    <h1/>

مصدر أمني يرد على عبارات ” مخالب البوليس وأقدام الشرطيين”

مصدر أمني يرد على عبارات ” مخالب البوليس وأقدام الشرطيين” أبدى مصدر أمني استغرابه الشديد لما وصفه “إصرار بعض الجهات والنشطاء على استهداف الأمن واتهام الأمنيين في قضية لها منطلقات ومداخل تشريعية ومُخرجات قانونية، ولا تتقاطع مع جهاز الأمن إلا في الشق المتعلق بمهمة إنفاذ القوانين التي أصدرها المشرع المغربي ونشرت في الجريدة الرسمية”. “وتأسيسا على ذلك، فإننا نرفض جميع ... أكمل القراءة »

<h1>     عندما يفيض الكيل وينطق الرويبضة <h1/>

عندما يفيض الكيل وينطق الرويبضة

كل من هب ودب اصبح ينهق بما لا يسمع ولا يفهم، حتى أنه لا يعي بأي لفظ يتفوه، والمشكلة أنه يزين لنفسه سب أسياده وسب من يسمي نفسه أنه مدافغ عنهم. ومول الكاسكيطة الذي اعتقلته الشرطة ليلة أمس السبت 30 نونبر 2019 ، في قضية سب المغاربة ونعثهم بالحمير هو من هذا النوع  الذميم الذي يعتبر نفسه بأفعاله الذميمة والمقيته ... أكمل القراءة »

<h1>   الزكاة والجزية كمصدران مهمان للدخل في الدولة الإسلامية زمن خلافة الفاروق رضي الله عنه؛ الشروط والضوابط   <h1/>

الزكاة والجزية كمصدران مهمان للدخل في الدولة الإسلامية زمن خلافة الفاروق رضي الله عنه؛ الشروط والضوابط

الزكاة والجزية كمصدران مهمان للدخل في الدولة الإسلامية زمن خلافة الفاروق رضي الله عنه؛ الشروط والضوابط بقلم: د. علي محمد الصلابي الحلقة الخامسة والأربعون نظر المسلمون في العصر الرَّاشدي إِلى المال بكلِّ أشكاله، وأنواعه بأنَّه مال الله، وبأنَّ الإِنسان مستخلفٌ فيه، يتصرَّف فيه بالشُّروط الَّتي وضعها المولى عزَّ وجلَّ، والقران الكريم يؤكِّد هذه الحقيقة في كلِّ أمرٍ يتعلَّق بالمال، وإِنفاقه، ... أكمل القراءة »

<h1>   عام الرَّمادة زمن خلافة الفاروق رضي الله عنه فصل من فصول فن تدبير الأزمات بقلم: د. علي محمد الصلابي  الحلقة :الثالثة والأربعون    <h1/>

عام الرَّمادة زمن خلافة الفاروق رضي الله عنه فصل من فصول فن تدبير الأزمات بقلم: د. علي محمد الصلابي الحلقة :الثالثة والأربعون

عام الرَّمادة زمن خلافة الفاروق رضي الله عنه ، فصل من فصول فن تدبير الأزمات بقلم: د. علي محمد الصلابي الحلقة :الثالثة والأربعون تعرَّضت الدَّولة الإِسلاميَّة في عهد عمر ـ رضي الله عنه ـ للابتلاء، وهذه السُّنَّة جاريةٌ في الأمم، والدُّول، والشُّعوب، والمجتمعات، والأمَّة الإِسلاميَّة أمةٌ من الأمم، فسنَّة الله فيها جاريةٌ لا تتبدَّل، ولا تتغيَّر، ومن أعظم الابتلاءات في عهد ... أكمل القراءة »

<h1>   ملاحظات أولية حول نتائج تشريعية 2019    <h1/>

ملاحظات أولية حول نتائج تشريعية 2019

ملاحظات أولية حول نتائج تشريعية 2019 رياض الشعيبي 1. موضوعيا، ومن دون النظر في التحولات التي يمكن أن تطرأ على مواقف الكتل النيابية تحت ضغوطات مستجدة، نواجه في المجلس النيابي الجديد ثلاث تكتلات سياسية: _ تكتل الاسلاميين وحلفائهم الذي يضم كتلة النهضة وائتلاف الكرامة وحزب تحيا تونس وبعض المستقلين. يضم هذا التكتل بين 80 و90 مقعد. _ تكتل قلب تونس ... أكمل القراءة »

<h1>   التعديل الحكومي القادم وشرط الكفاءة  <h1/>

التعديل الحكومي القادم وشرط الكفاءة

ما زال المغاربة ينتظرون التعديل الحكومي القادم الذي أمر به الملك في خطاب العرش لسنة 2019.   ؛ والذي من أجله استقبل جلالته رئيس الحكومة لإستفساره حول تفعيل هذه التوجيهات الواردة في الخطاب الملكي . ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بحدة قوية  هل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني المكلف بالتعديل الحكومي هو أصلا يتمع بالكفاءة المطلوبة؟؟ هل هذا الشخص له القدرة ... أكمل القراءة »